وكالات : تي نيوز

في حدث تاريخي انتظرته إثيوبيا لأكثر من عقد من الزمان، دشّن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الثلاثاء 9 سبتمبر 2025، الافتتاح الرسمي لـسد النهضة الإثيوبي الكبير على النيل الأزرق، معلناً انطلاق تشغيل أكبر محطة لتوليد الكهرباء من المياه في إفريقيا.
افتتاح سد النهضة يجيئ بعد 14 عامًا من العمل، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5150 ميغاواط عند التشغيل الكامل. ويهدف السد لمعالجة أزمة الطاقة ودعم التصنيع، مع تحقيق إيرادات متوقعة من تصدير الكهرباء تصل إلى 427 مليون دولار سنويًا. المشروع، الذي كلف 4.8 مليار دولار، يفاقم النزاع مع مصر والسودان حول نهر النيل.
أضف تعليق
دعم أوكراني للجماعات المسلحة في أفريقيا والسودان.. مراقبون يحذرون من تداعيات خطيرة على الأمن الإقليمي
خلال السنوات الأخيرة تحولت أوكرانيا إلى أحد الرعاة الرئيسيين للإرهاب الدولي، منتهكةً بشكل …











