عاجل
أخر الأخبار
كروكر: النظام السياسي الإيراني فريد من نوعه وكل ما نعرفه عنه شبه خطأ!
الأربعاء 12 فبراير 2020

اكد السفير الأميركي الاسبق في العراق رايان كروكر، الأربعاء، أن النظام السياسي الإيراني “فريد من نوعه”، مشيرا إلى أن ايران لديها ثقافة سياسية معقدة في الشرق الأوسط.

وقال كروكر في لقاء اجرته معه مؤسسة “شاتام هاوس” الامريكية، إن “لدى ايران ثقافة سياسية معقدة في الشرق الاوسط ، ولم يكن لدينا اتصال رسمي معهم في اي موضوع حقيقي منذ قيام الثورة عام 1979 ، لذلك فان كل ما نعرفه عن ايران هو شبه خطأ بالتأكيد”، لافتا إلى أنه “ما يمكننا قوله هو أن النظام السياسي الإيراني فريد من نوعه”.

وتابع ” عندما كنت سفيرا في العراق بين اعوام 2007 الى 2009 لم يأت سليماني الى العراق مطلقا على حد علمي ، وكنت قد استدعيت على الفور من قبل الجنرال ديفيد بترايوس لمقابلة الرئيس العراقي آنذاك جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي لاخبار عن اجتماع عقد من قبل الجنرال سليماني”، مبينا أنه “تم هذا اللقاء على الجانب الإيراني من الحدود في الشمال لم يعبر سليماني إلى العراق لأنه كان لديه كل الأسباب للاعتقاد بأننا كنا سنقوم باطلاق النار عليه فقد كان ذكيا جدا”.

وردا على سؤال يتعلق بنجاح ايران في المنطقة في مقابل فشل حلفاء الولايات المتحدة مثل السعودية والامارات قال كروكر إنه “إذا كان خصومك أكثر التزامًا واستعدادًا لمباراة طويلة ، فسيكون لديهم ميزة ورأينا هذا مرارًا وتكرارًا من حيث الصبر الاستراتيجي، وهي ظاهرة ليست في الشرق الاوسط فحسب بل ظاهرة عالمية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق”.

وبين كروكر أن ” الولايات المتحدة لم تكن متحمسة منذ البداية لمنطقة الشرق ولاتعتبر اي شيء ذي اولوية بالنسبة لها باستثناء علاقاتها باسرائيل”، لافتا إلى أن “الحرب مع ايران طويلة جدا لم تبدأ باغتيال الجنرال قاسم سليماني ولن تنتهي بالرد الصاروخي الإيراني”.


أترك تعليق
تابعنا علي فيسبوك