عاجل
أخر الأخبار
صوت أمريكا: واشنطن تحث “الزرفي” على حماية قوات التحالف
الأحد 22 مارس 2020

ذكر موقع صوت أمريكا أن الولايات المتحدة قالت إن رئيس الوزراء العراقي الجديد “عدنان الزورفي” سيحظى بدعم واشنطن والمجتمع الدولي إذا دافع عن سيادة العراق وقام بحماية قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، والاستجابة “للمطالب المشروعة” التي ينادي بها المحتجين العراقيين.

ويأتي تكليف الزورفي وسط الهجمات الصاروخية الأخيرة على القواعد العراقية التي تضم القوات الأمريكية وقوات التحالف. وقد حملت الولايات المتحدة، ما أسمتهم وكلاء إيرانيين في العراق مسؤولية هذه الهجمات.

ونقل الموقع عن مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر قوله للصحفيين يوم الجمعة في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، “إن الحكومة العراقية في مرحلة القرار. وإذا لم تتخذ خطوات لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات والدفاع عن قوات التحالف الموجودة بدعوة من الحكومة العراقية، فسوف تضطر الولايات المتحدة إلى حماية قواتها بشكل استباقي”.

وأضاف شينكر “إذا نجح رئيس الوزراء المكلف الجديد، عدنان الزرفي، في تشكيل الحكومة،  فستكون لديه فرصة التصدي للعديد من التحديات التي تواجه العراق، كما أن الحكومة التي تعطي الأولوية للعراق وتراعي المطالب المشروعة التي يطالب بها العراقيون من أجل دولة حرة وذات سيادة ستتلقى الدعم الأمريكي والدولي”

الزرفي وفي عام 1994 هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي استقر بها حتى عام 2003، حيث عاد إلى العراق وبعد رجوعه إلى العراق واصل الزرفي العمل السياسي في إطار حزب الدعوة، حيث شغل منصب محافظ النجف، لكنه خسر منصبه بعد انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 فانسحب من الحزب وأسس ”ائتلاف الوفاء“.ولاحقا انضم الزرفي إلى ”تحالف النصر“ بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، وبعد تكليفه بتشكيل الحكومة، تكون أمام الزرفي 30 يوما لتشكيل كابينته الوزارية، وهو أمر صعب في ظل اعتراض قوى سياسية شيعية بارزة على تكليفه؛ لــ ”قربه من الولايات المتحدة“.

وتساءل معلق عراقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: ”الشخص الذي فشل في إدارة محافظة كيف له أن ينجح بقيادة دولة !!؟.“


أترك تعليق
تابعنا علي فيسبوك
Powered by Weer1.com
%d مدونون معجبون بهذه: